اعمال بحجر الدبش

أفضل وأرخص تركيبات حجر الدبش للتكاسى

التعريف بحجر الدبش

حجر الدبش هو طوب كبير الحجم وليس له شكل محدد او ليس مقطع ومصقل كما هو الحال فى باقى الاحجار الطبيعية وهو نوع من أنواع الأحجار الطبيعية يستخرج من باطن الأرض و يستخدم في الأعمال الإنشائية عن طريق تقليل الخرسانة وزيادة الدبش مما يقلل من التكلفة الإنشائية

ويطلق عليه الحجر الغشيم ويسمي البناء الذي يتم باستخدام هذا الحجر بهذا الوضع مباني دبش أو تكاسى الدبش أو ميول الدبش وكلها تعطينا نفس المعنى و يستخرج الدبش من أماكن عدة بمصر مثل محاجر تلال عيون موسى ومحجر الجامون بحلوان ومحجر الدويقة.

 هل توجد أنواع للدبش؟

بالطبع توجد انواع عديده للدبش ولكن يجب اولا معرفه ان احجار الدبش تتميز بشكلها المميز الذى يجعل  الأسوار والحدائق بشكل جميل يميزة عن اى نوع حجر طبيعى اخر ومن انواع حجر الدبش:

  • دبش مقلم
  • دبش مودرن
  • دبش تكاسى
  • دبش احمر
  • دبش غشيم

تركيبات حجر دبش

تركيبات حجر الدبش او البناء بالدبش طريقته ليست مختلفه عن طريقه البناء بالطوب العادى ولكن يجب اولا قبل البدء فى استخدام الدبش للبناء يجب ان يتم تجهيزه وسنعرض عليكم بصوره مبسطه طريقه تجهيز حجر الدبش قبل التركيب:

تجهيز حجر الدبش قبل تركيبه

  • اولا:
    استخراج الدبش وشحنه

_ يجب تجهيز و تقطيع قطع الحجر الكبيرة جدا ليتم نقلها للموقع وهناك يجهز لاستخدامه مباشره.

_ بعد تقطيع الاحجار لاحجام يمكن التعامل معها نبدأ بتهيأة الحجر نفسه للصق او التدبيش حسب الاستخدام المطلوب له سواء لاستخدامه حول قضبان القطارات أو جوانب المجاري المائية و غيرها .

  • ثانيا:
    تجهيز حجر الدبش للتركيب والبناء

بعد ان تم تجهيز احجار الدبش وتعديلها لكى تكون صالحه للتركيب او للتدبيش وبعد ان تم نقلها لموقع العملنأتى الان الى خطوه تجهيز حجر الدبش

  1. نقوم بتسوية جميع جوانب الحجر بمعنى ان نقوم بلحام  جانبين الحجر المتقابلين ببعضهما البعض من الجانبين الحجر بالحجر الذي يليه والذي يسبقه فى الصف ويسمان اللحامان ثم نقوم بتسويه الجهتين المتبقيتين واللتين يرص عليهما الحجر سواء على ارض الموقع او على المدماك الذي يعلوه ويسميان المرقدان .
  2. ثم نقوم بتنعيم وش وظهر حجر الدبش وهذا يكون على حسب ظروف المكان الذى سيتم تركيب الدبش به فمثلا اذا كان مكان سيتعامل فيه الناس مع الاحجار مباشره يجب وقتها تنعيم الحجر جيدا حتى لا يصيب الشخص المتعامل مع الحجر بالاذى هذا بالنسبه لوش الحجر اما بالنسبه لظهر الحجر والذى لا نراه نحن بعد تركيبه ولا يتم التعامل معه وهو الجزء الذى يتم تركيبه فى الحائط فهذا الجزء ليس بالضروره  تهذيبه الا اذا طلب العميل ذلك او كانت ظروف المكان تتطلب ذلك.
  3. وفى نهايه الامر ناتى الى تجهيز الموقع الذى سيتم تركيب او لصق الدبش به حيث يتم تثبيت التكاسي (اى الكسوه او التركيب) بشكل يؤكد على توازى المرقد للدبش مع مكان تركيبه فى الموقع بمعنى ان يكون المرقدان بتوع الحجر متوازيين مع المرقد بتاع الموقع الطبيعي.

وبعد ان اصبح الموقع جاهز للتركيب او التدبيش يتم القيام باختيار المونه التى تناسب الشكل المقترح للمبنى المراد تدبيشه وفى بعض الاحيان نقوم برص وتركيب الحجر باستخدام بعضا منه كمونة أو بدون اى نوع من المونة توفيرا للتكاليف لان مباني الدبش تعد وسيلة من وسائل البناء بميزانية قليله ومن انواع المونة التى التى تستخدم للصق وتثبيت الدبش هى  ( الاسمنت و الجير و الجبس ).

اشهر انواع مبانى الدبش

اعمال التدبيش ليست مختلفه كثيرا عن بعضها ولكنها تختلف فيما بينهافى طريقه ودرجة تجهيز الدبش للبناء ومن اشهر انواع مبانى الدبش:

  • مباني دبش المقلب البلدي

وهو نوع من مباني الدبش التى يبنى بالدبش على نفس حاله عندما تم  استخراجه من الجبل حيث لا يتم فيها تهذيب أو تنعيم للحجر قبل التكاسية ويكون الحجر لا يكون موحد المقاسات ولا متساوى الاضلاع ولكن نقوم بتهذيب وجه الحجر فقط ثم يرص ويتم ملىء الفراغات باستخدام مون مناسبة اى انه بدون مدماك محدد.

  •  مباني دبش مخصص بلدى

ويختلف هذا النوع عن النوع الذى يسبقه فى انه ذو مدماك محدد لكن الاحجار تكون غير متساوية فى الارتفاع او فى الحجم ولكن يتم تحديد ارتفاع المدماك او الصف بناء على ارتفاع وحجم أكبر حجر فيه ثم يتم تكملة اجزاء الصف بناء عليه ليصبح بناء منظم ذو صفوف متساويه وكل هذا بدون نحت او توحيد للمقاسات ولذلك فان مداميك هذا النوع تكون غير متساويه وغير موحده المقاسات والارتفاعات.

  • مبانى دبش مروم

وفى مبانى هذا النوع نقوم بتعديل وظبط زوايا الحجر على زاويه قائمه  كما اننا نقوم بتنعيم  وجه حجر الدبش ونقوم بلصقه على شكل مدماك ويكون دائما من السهل ان نوحد ارتفاع المدماك ولكنه لا يكون متساوى فى الارتفاع مع باقى المداميك.

  • مبانى دبش منحوته

بالتاكيد يتضح من اسمه ان معناه اننا يجب ان نقوم بنحت الدبش قبل استخدامه فى التدبيش او البناء ويوجد نوعين من دبش المروم وهما:

  1. دبش الدستور: وهو الذى يتم فيه نحت الاحجار وتنعمها والقيام بظبط زواياها على زاوية 90 درجة ولكن دون توحيد مقاساتها.
  2. الاحجار المضلعه أو دبش الثلاثات: وهو ايضا يتم نحت زوايا الدبش ويساوي تقريبا مقاساته ولكن تبعا لعدد زوايا الحجر.

نصائح واحتياطات عند تركيب الدبش

  1.  درجة تحمل الدبش يتوقف على متانة وصلابة مباني الدبش لذلك يجب ان نعمل على ترابط الدبش معا جيدا حتى يقاوم الاحمال وضغطها.
  2. و لصلابة ومتانة البناء حالتين هما:
  • أن الدبش او الحجر الغشيم الذى يستخدم بنفس حالته وبشكل غير منتظم يكون يعتمد بشكل كبير على نوع وصلابة المونه.
  • أما الامر الاخر فإذا تم استعدال وصقل الدبش ونحته لتوحيد الشكل او المقاس فهنا يكون دور المونة ثانوي ويعتمد متانة المبنى او الميول على ومادة الحجر نفسه وجودتها وصلابتها.

الهوارى ستون

رسالتنا هى: الجمال،
ونتميز بـ: الدقة والإلتزام بالمواعيد والسعر المناسب

متخصصون فى واجهات المنازل والفلل والقصور بأفضل انواع الحجر الفرعونى أو الهاشمى والمايكا.
ونقدم للسادة عملائنا اجمل تصميمات الديكورات الداخلية بالحجر.

لطلب اى من خدماتنا أو للاستفسار عن الأسعار .. اتصل بنا عبر الوسائل الآتية :
موبايل : 01065669588
واتس آب : 01144438707
أو تواصل معنا عبر صفحتنا على فيس بوك وسوف نجيب عن جميع اسألتك.

<< أضف تقييمك بالضغط على هذه النجمة

مواضيع مفيدة :